توفر الجامعة السويسرية المفتوحة عدة تخصصات التي تندرج تحت دراسة الماجيستير عن بعد وسوف نقوم باستعراض بعض من هذه المجالات المهمة والمطلوبة باستمرار من قبل الشركات والمؤسسات العالمية. إن إدارة التغذية والغذاء من أهم المجالات الحيوية لحياتنا المعاصرة. وتشمل الرعاية الصحية والعادات الغذائية السليمة والإرشادات والنصائح المتعلقة بالتغذية والصحة العامة. لذا فقد اهتمت الجامعة السويسرية المفتوحة بهذا المجال. ويتم تدريس هذه العادات الغذائية ورفع نسبة التوعية للمتعلم والإلمام بالعادات السيئة وكيفية تجنبها والأضرار الناتجة عنها وكيفية التأثير على حياة الفرد وبالتالي الصحة المجتمعية ككل. ويشمل هذا الكورس مجموعة كبيرة من المأكولات العالمية وأحدث طرق التقديم في المحافل والمطاعم العالمية والمحلية. وسوف يحصل الدارس على شهادة تسمى: Nutrition and Food Service Management.

التسويق والمبيعات هو مجال آخر توفره الجامعة عن بعد. ويشتمل على تدريس مهارات البيع وتسويق المنتج محليا وعالميا، وكيفية التعامل مع العملاء بكافة أنواعهم. فالتعامل مع العملاء هو فن خاص بذاته. فإذا كان المشروع صغيرا، فستمكنك الدراسة من التعامل مع كافة أنواع العملاء من العميل المتردد وكيفية مساعدته على اختيار المنتج، والعميل البخيل الذي يجب ان تقنعه بأن المنتج هو الذي سيوفر له المال بالإضافة لجودة المنتج...إلخ. أما إذا كان المشروع كبيرا، فسوف تمنحك الدراسة القدرة على التعامل مع السوق المفتوحة وأهم القوانين التجارية العالمية، وكيفية إدارة المشروع ذاته إدارة ناجحة. فبالإدارة الناجحة ومعرفة علم التسويق سوف يتحول المشروع الصغير لكبير. والعكس بالعكس حيث يمكن أن يبدأ المشروع كبيراً وينتهي للأبد لسوء الإدارة وتسويق المنتج. ويحصل الدارس على شهادة: Sales and Marketing Management.

من الجدير بالذكر أن المواد البترولية هي من أهم الموارد التي تعتمد عليها الدول في إدارة كافة المنشأة. ومن أهم هذه المواد هو الذهب الأسود أو البترول. وتضم أيضا الغاز الطبيعي والفحم والكبريت. وتُستخدم تلك الواد البترولية في توليد الطاقة والكهرباء ويدخل بعضها في الصناعات الكيميائية مثل إنتاج اللدائن وغيرها من الصناعات الأخرى. ولحسن الطالع فإن دولنا العربية هي زاخرة وممتلئة بتلك المواد البترولية المهمة التي تستفيد بها بلادنا، بل وتصدرها أيضاً للدول الأوروبية وللولايات المتحدة الأمريكية. لذلك فقد اهتمت الجامعة بهذه الدراسة لتُمكن دارسيها من إتقان هذا المجال علميا وعملياً، وكيفية التنقيب على المواد البترولية واستخراجها بشكل سليم من باطن الأرض. بالإضافة إلى كيفية إدارة شركات النفط والتعامل مع مهندسيها وعامليها لإنجاح الشركة والعمل ككل. وتمنح الجامعة السويسرية المفتوحة شهادة تُسمى: Oil and Gas Management.

لقد حبا الله الدول العربية بالطقس المعتدل والمناظر الخلابة والشمس الدافئة المشرقة. ولهذا السبب راعت الجامعة المفتوحة هذه الميزة التي تتميز بها معظم الدول العربية. مما جعلها تمتلئ بالفنادق والشواطئ والقرى السياحية، لذا فسوق العمل يحتاج إلى هذا المجال بشدة. وتشتمل هذه الدراسة على دراسة ثقافات الشعوب المختلفة وعاداتها وأنواع الأطعمة والأكلات المفضلة لديهم، وكيفية التعامل مع أنماط مختلفة من الأشخاص والجنسيات، وحسن التصرف في المواقف المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها السائح أو الزائر من أهل البلد نفسها وتسمى هذه الدرجة العلمية: Hotel and Tourism Management.

يتميز برنامج الماجستير عن بعد بكونه برنامجاً تعليمياً مهنياً في المقام الأول. وليس برنامجاً دراسياً أكاديمياً حيث يرتكز البرنامج على عدة محاور تهتم جميعها -بدءاً من أهدافه على تأهيل الطالب مهنياً من خلال إكسابه مجموعة من المعارف والخبرات التي تساعده في التطور والترقي العلمي والمهني معاً دون أن يكون التركيز على تلقينه-بمجموعة من المعارف النظرية التي تقيده على المستوى المعرفي دون المهارى والمهني وتنتهي صلته بتلك المعارف بمجرد الانتهاء من تأدية الامتحانات فيها كما يحدث في التعليم التقليدي.

بدأ اداء الماجيستير عن بعد من خلال بعض الجامعات الأوربية والأمريكية في أواخر السبعينات التي كانت تقوم بإرسال مواد تعليم مختلفة من خلال البريد للطالب، وكانت هذه المواد تشمل الكتب، شرائط التسجيل وشرائط الفيديو، كما كان الطالب بدوره يقوم بإرسال التقارير باستخدام نفس الطريقة. وكانت هذه الجامعات يشترط حضور الطالب بنفسه لمقر الجامعة لأداء الاختبار النهائي الذي بموجبة يتم منح شهادة الماجيستير للطالب. ثم تطور الأمر في أواخر الثمانينات ليتم من خلال قنوات الكابل والقنوات التليفزيونية وكانت شبكة الأخبار البريطانية BBC رائدة في هذا المجال. وفي أوائل التسعينات ظهرت الانترنت بقوة كوسيلة اتصال بديلة سريعة وسهلة ليحل البريد الالكتروني محل البريد العاجي في إرسال المواد الخفيفة والاوراق. وفي أواخر التسعينات وأوائل القرن الحالي ظهرت المواقع التي تقدم خدمة متكاملة للتعليم عن طريق الويب وهي الخدمة التي شملت المحتوي للتعليم الذاتي بالإضافة لإمكانيات التواصل والتشارك من خلال ذات الموقع أو البريد الالكتروني.

الدراسة عبر الإنترنت بما تشملها من تقنيات متنوعة للتعلم عن بعد تزود الطالب بكل مصادر المعلومات والوسائل الدراسية التي يحتاجها للحصول على درجة الماجستير، فالمحاضرات الدراسية متاحة بشكل متزامن (أى يتلقى الطالب المحاضرة وقت إلقائها) أو مسجلة أى يتلقاها الطالب بشكل غير متزامن، كما يمكن للطالب الحصول على المعلومات من المصادر الدراسية الإلكترونية المختلفة التي تتيحها الجامعة عبر الإنترنت مثل المكتبة، والمنتديات الطلابية والفيديوهات التفاعلية وغيرها.

من بين المزايا الكبيرة التي يتضمنها برنامج الماجستير عن بعد هو إمكانية تحديد الطالب لموعد انتهاء برنامجه الدراسي وطلب الامتحان في الموعد الذي يناسبه دون معوقات مع كون لغة الامتحان مثل لغة الدراسة ولغة التواصل مع الناصح الدراسي باللغة العربية. ولا يؤثر ذلك في لغة الشهادة النهائية والتي تكون باللغة الانجليزية دون ذكر فيها لمدة الدراسة أو لغتها أو أنها تمت بطريق التعليم عن بعد حيث أن القيمة الأكاديمية للمؤهل العلمي الذي يحصل عليه أي متخرج في بريطانيا تكون بنفس القدر سواءً تم بطريقة التعلم عن بعد أو بطريقة التعليم التقليدي وذلك من الأعراف الثابتة في نظام التعليم العالي.

كما يتميز برنامج الماجستير عن بعد بتعدد وتنوع تخصصاته الدراسية والتي تغطي معظم جوانب وتخصصات سوق العمل الحالي كالإدارة العامة والمالية وإدارة الموارد البشرية والتفاوض والمبيعات والتغذية والعلاقات العامة والإدارة الهندسية والتربوية والصحية وعلم النفس والتجارة الدولية ونظم المعلومات وغيرها من التخصصات المهنية التي يحتاجها سوق العمل الحالي. ويتميز الماجستير عن بعد بشكل أساسي بقدر المرونة الكبيرة التي يحتويها من حيث محتوى المقررات الدراسية نفسها ومن حيث جودة الصياغة والتعريب لتلك المقررات، حيث أن جميع تلك المقررات مصاغة في الأصل باللغة الانجليزية لتناسب طلاب المملكة المتحدة ولكن تم تعريبها لتناسب طلاب الوطن العربي وتيسر عليهم أمر الدرس والاطلاع دون أن يعجزهم أمر اللغة وصعوبة الدراسة والتواصل من خلال اللغة الانجليزية.

تجربه ناجحة للماجيستير عن بعد

الماجيستير عن بعد شكل جديد بدأ ينتشر في مجتمعنا مواكباً للطفرة التي حدثت في تكنولوجيا المعلومات والتعليم، ويعتمد بشكل رئيسي على الطالب أكثر من المعلم. ولا يواظب الطلاب في هذا النوع من التعليم في صفوف جامعية، بل في صفوف افتراضية ويتواصلون مع المعلمين والزملاء من خلال غرف المحادثة الخاصة بشبكه الإنترنت، ويلجأ للالتحاق بهذا النوع من التعليم من تمنعه ظروفه من الدوام في الجامعات، إما بسبب عمله في دوام كامل أو ارتباطه بالبيت والأسرة وتربية الأبناء، أو عدم توافر المنهاج الذي يبغي دراسته في جامعات الدولة، وخاصة عند التحضير لدرجتي الماجستير والدكتوراه.

واحده من إحدى التجارب الناجحة في مجال التعليم والماجيستير عن بعد هي تجربه الدكتورة منى أبو غزالة مدرسة في قسم التربية اختصاصي طفولة بكلية تقنية دبي للطالبات تقول: “تقدمت للحصول على درجه الماجستير في مجال التربية والتعليم تخصص طفولة من خلال التعليم عن بعد. التحقت بجامعة فينكس الأمريكية والموجودة بولاية أريزونا، واضطررت أن ألجأ لهذا الشكل من التعليم لعدم وجود هذا التخصص في الجامعات داخل الدولة".

وعن الهدف من وراء حصولها على درجة الماجستير، تقول:" حصلت على البكالوريوس في الهندسة المعمارية، سافرت بعدها إلى السعودية، وعملت في روضة للأطفال لمدة 22 عاما، لذلك عندما جئت للإمارات قررت أن أحصل على الماجستير من خلال التعليم عن بعد كي أتمكن من الالتحاق بالعمل في كلية التقنية كعضو هيئة تدريس، وبالفعل حصلت عليه في سنة ونصف السنة وكانت مدته سنتين، وحالياً أستكمل درجه الدكتوراه في مجال تعليم الطفولة من خلال التعليم عن بعد مع جامعة نورث سنترال الأمريكية.

بالنسبة لأي طالب كان المتعارف عليه إنك إذا رغبت في الحصول على شهادة الماجيستير في أحد الفروع العلمية فعليك الإقامة في منزل قريب من الحرم الجامعي وفق جدول زمني محكم، ولكن العديد من الجامعات توفر اليوم مجموعه من التخصصات العلمية ضمن الدراسات الجامعية دون الحاجة إلى التواجد في الحرم الجامعي. حيث توفر شبكه الانترنت العديد من الجامعات التي تدعم التعليم عن بعد ضمن فلسفه إعادة هيكليه التنظيم للعملية التعليمية وهو ما يطلق عليه "التوجه التعليمي الجديد" ضمن إطار فكره "تعليم غير محدود بالزمان والمكان"، والمحرك الاساسي لكل ذلك هو الانترنت. فالدراسة عير شبكه الإنترنت هي اتجاه ينمو ويتسع في كل دول العالم الأن.

رغم ان التعليم عن بعد فكرة عالمية قديمة نشأت في بريطانيا منذ مئة عام تقريباً وانتقلت الى امريكا وكندا واستراليا وغيرها من دول العالم، إلا ان هذا الاتجاه التعليمي التعليم الاساسي والجامعي والماجيستير والدكتوراه عن بعد _  في عالمنا العربي يظهر وينمو في مجتمعاتنا على استحياء رغم رخص تكاليفه واعتماده على الوسائط السمعية والبصرية ثم المرئية مؤخرا وفي ظل ثورة الاتصالات وشبكة الأنترنت وانتشار القنوات الفضائية المتخصصة ومنها القنوات التعليمية والتي بدأت عالمياً منذ أكثر من عشر سنوات في دعم هذا الاتجاه، وبدأت عربياً في مصر مؤخرا منذ أطلقت مصر الأقمار الاصطناعية المتخصصة في الاتصالات والإعلام والتعليم.

الدراسة الجامعية وما بعد الجامعية لها اهميه خاصه في عصرنا الحاضر، لما لها من تأثير كبير على مستقبل الفرد العربي من ناحية اعداده اعداداً علمياً سليماً، يحقق له طموحاته ومآربه الشخصية من ناحية ويكسبه موقعاً مناسباً في المجتمع من ناحية اخري. وعليه يجب على دول العالم العربي دعم فكره التعليم عن بعد وخاصه التعليم ما بعد الجامعي.

هل لديك أي تعليق حول هذه الصفحة؟

comments powered by Disqus

اتصل بنا

1000 بقي من الأحرف

شهادتين في عام واحد

الدراسة عن بعد

بالعربي

    

في أمريكا

        

الجامعات الأمريكية - باللغة العربية

  • أمريكا
  •     

    ABMS Education Group

    ABMSABMS E. G., has become one of the leading and largest education group in Switzerland with up to 300 different study programs located in Zurich and Zug.

    ABMS Education Group

    Business University:
    Business | Diplomacy | Finance | Law | Marketing | Sales | Leadership | Management
    الجامعة السويسرية المتفوحة:
    إدراة أعمال | إدارة مشاريع | التنقية والاتصالات | سياحة وفنادق | تسويق | مبيع | مالية ومحاسبة | والمزيد...
    Healthcare Academy:
    Nursing | Medical Management | Psychology Care | Sociology | Nutrition
    IT Institute:
    Googlelogy | MS-Office | CRM | Technology | Social Media | Analytics
    School of Languages:
    English | German | French | Italian | A1 | A2 | B1 | B2 | C1
    Swiss High School:
    Business Baccalaureate | Tourism Baccalaureate
    Image Academy:
    Fashion | Style | Design | Beauty | Make-Up
    Ecole d'Hôtellerie:
    Hospitality | Culinary | Tourism
    Online Library:
    Library | Researches | Studies | Books